تعرف على قصة اول فتاة مهاجرة تدخل التاريخ من بابه الواسع بعد قيادتها مركبة ناسا الى المريخ 2021

ADS H B

تعرف على قصة اول فتاة مهاجرة تدخل التاريخ من بابه الواسع بعد قيادتها مركبة ناسا  الى المريخ 2021
تعرف على قصة اول فتاة مهاجرة تدخل التاريخ من بابه الواسع بعد قيادتها مركبة ناسا الى المريخ 2021


هبوط مسبار "بيرسفيرانس" بالامس للوكالة الفضائية الامريكية "ناسا" بنجاح على سطح كوكب المريخ ، و هذا بعد رحلة دامة لسبعة اشهر كاملة في الفضاء ، في تجربة تقودها فتاة كندية من اصول مدغشقرية ، إسمها فرح علي باي . 

وصلة الشابة فرح البالغة من العمر 33 سنة و هي من منتريال بكيبيك  الى كاليفورنيا قبل اقل من 48 ساعة من هبوط مسبار "بيرسفيرانس" على سطح كوكب المريخ ، و ستقوم فرح بتكييف جدولها الزمني مع جدول كوكب المريخ المدعو الكوكب الاحمر ، بإعتبار الايام عليه اطول بحوالي 40 دقيقة .




ستبدا مهمة فرح و فريقها ، بإتبارها مهندسة تعنل حاليا في قسم الدراسات بفريق مركبة "بيرسفيرانس" بعد ساعتين من هبوط المسبار على سطح الكوكب الاحمر .

وقالت فرح في اول 20 يوما سنقوم بفحص جميع الادوات للتاكد من ان الروبوت سليم 100% ، قبل بداية مهمتنا العلمية بحيث سنعمل على برمجة الروبوت في ساعات الليل حسب الجدول الزمني  او توقيت كوكب المريخ ، حتى يتمكن الروبوت باداء مهامه في ضوء النهار للتجول في الفضاء و إلتقاط الصور بشكل واضح .

وقالت فرح سنضع الروبوت في الليل في حالة نشاط منخفض ، بحيث سنقوم بتدفئته بالطاقة و إبقائه تحت التشغيل طوال ليل المريخ .

كما اوضحت انه يجب التخطيط مسبقا بشكل جيد للاوامر التي سترسل للروبوت ،و هذا لان الاتصال بين الارض و المريخ يستغرق مابين 20 و 30 دقيقة ذهابا و إيابا ، كما انه سيقوم 50 عالما العنل يوميا على البرنامج الذي سيتبعه الروبوت خلال اليوم ، و بهذا من المتوقع جمع 20 عينة من بيانات مختلفة من طرف المركبة الإستكشافية .

كما ستقوم المهندسة فرح ايضا بتنسيق عمليات طيران هليكوبتر "ingenuity" ترافق المركبة الجوالة في مهمتها ، مع العلم ان فرح تعمل في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا "JPL" منذ عام 2014 .


و ستكون هذه المرة الاولى التي نسافر فيها الى كوكب آخر من خلال هذه المهمة كما قالت المهندسة فرح ، و قد نتمكن من تحديد إن كانت هناك حياة بالفعل حياة على الكوكب الاحمر المريخ . كما فالت انه لشرف عظيم ان اكون جزءا من هذا الفريق ، فنحن بالفعل نصنع التاريخ .

مسبار "بيرسفيرانس" لوكالة الفضائية الامريكية "ناسا"
مسبار "بيرسفيرانس" لوكالة الفضائية الامريكية "ناسا"



معلومات إيضافية عن الصاروخ الذي حمل المسبار :


و للعلم صاروخ "Atlas V" الذي حمل مسبار "بيرسفيرانس" الى الفضاء ، قد قطع 450 مليون كيلومتر اثناء رحلته الى المريخ كما تم اطلاق الصاروخ من المطار الفضائي في راس كانافرال بولاية فلوريدا الامريكية في يوليو 2020 .

كما من المخطط ان ياخذ المسبار عينات من التربة من سطح كوكب المريخ ليتم بعدها اطلاق إطلاق جهاز خاص لنقل العينات الى مدار المريخ ، بخيث ستستلمها منه مركبة اخرى في عام 2026 لنقل العينات بدورها الى الارض في الثلاثينيات من القرن الحالي .

Post a Comment

ADS 1

ADS 2

ADS 3